الموقع الرسمي لقروب القذيفة
اهلا وسهلا بك في صفحة منتديات شباب
المنتدى الاول من نوعه بالعالم العربي
حياك معنا بالتسجيل او اذا كنت مسجل حياك بالدخول
الموقع الرسمي لقروب القذيفة
اهلا وسهلا بك في صفحة منتديات شباب
المنتدى الاول من نوعه بالعالم العربي
حياك معنا بالتسجيل او اذا كنت مسجل حياك بالدخول
الموقع الرسمي لقروب القذيفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمجلةأحدث الصورمجلة الافلامالتسجيلدخول
تفسير قول الله تعالى : ( يوم يقوم الروح والملائكة صفاً ) Support
تعلن ادارة منتدى شباب عن افتتاح المنتدى قرياً
نبآرك للاعضاآء الكرآم بتقدم المنتدىٌ مبآرك ع ـليكم ياآ شبآب ويآإ صبآياإ

 

 تفسير قول الله تعالى : ( يوم يقوم الروح والملائكة صفاً )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
amir.alhayat1
عضو جديد
عضو جديد



الجنس ذكر
عدد المساهمات : 15
نقاط : 15204
التقيم : 0
تاريخ الميلاد : 10/06/1990
تاريخ التسجيل : 23/01/2011
العمر : 34
المزاج : مشاااااااااااااغب

تفسير قول الله تعالى : ( يوم يقوم الروح والملائكة صفاً ) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قول الله تعالى : ( يوم يقوم الروح والملائكة صفاً )   تفسير قول الله تعالى : ( يوم يقوم الروح والملائكة صفاً ) Empty23/01/11, 10:37 pm

ما المراد بالروح في قوله تعالى : (يوم يقوم الروح والملائكة صفا) الآية 38 من سورة النبأ ؟ يقول ابن كثير و الطبري قال بن عباس و مجاهد و أبو صالح و الأعمش ( أنهم خلق من خلق الله على صور بني آدم و ليسوا بملائكة و لا بشر و هم يأكلون و يشربون ) فهل هذا صحيح ؟



اختلف المفسرون في المراد ب " الروح " في قوله تعالى : ( يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا لَا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا ) النبأ/38 على أقوال كثيرة ، منها هذا القول الذي ذكرت .
قال ابن كثير رحمه الله : " وقوله: ( يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِكَةُ صَفًّا لا يَتَكَلَّمُونَ ) اختلف المفسرون في المراد بالروح هاهنا ، ما هو؟ على أقوال :
أحدها : رواه العوفي عن ابن عباس : أنهم أرواح بني آدم .
الثاني : هم بنو آدم . قاله الحسن، وقتادة ، وقال قتادة : هذا مما كان ابن عباس يكتمه.
الثالث : أنهم خَلق من خلق الله ، على صُور بني آدم ، وليسوا بملائكة ولا ببشر ، وهم يأكلون ويشربون . قاله ابن عباس ، ومجاهد ، وأبو صالح والأعمش.
الرابع : هو جبريل . قاله الشعبي ، وسعيد بن جبير ، والضحاك . ويستشهد لهذا القول بقوله: ( نزلَ بِهِ الرُّوحُ الأمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ ) [الشعراء : 193 ، 194] وقال مقاتل بن حيان : الروح : أشرف الملائكة ، وأقرب إلى الرب عز وجل ، وصاحب الوحي.
والخامس : أنه القرآن . قاله ابن زيد، كقوله: ( وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا ) الآية [الشورى : 52].
والسادس : أنه ملك من الملائكة بقدر جميع المخلوقات ؛ قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : قوله: ( يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ ) قال: هو ملك عظيم من أعظم الملائكة خلقًا ".

واختار ابن كثير القول الثاني .
قال رحمه الله " وتَوَقَّفَ ابنُ جرير فلم يقطَع بواحد من هذه الأقوال كلها ، والأشبه والله أعلم أنهم بنو آدم " انتهى من "تفسير ابن كثير" (8/ 309).
وعبارة ابن جرير : " والصواب من القول أن يقال: إن الله تعالى ذكره أخبر أنّ خَلْقَه لا يملكون منه خطابا ، يوم يقوم الرُّوح ، والرُّوح خَلْق من خَلْقِه، وجائز أن يكون بعض هذه الأشياء التي ذكرت ، والله أعلم أيّ ذلك هو ، ولا خبر بشيء من ذلك أنه المعنيّ به دون غيره يجب التسليم له ، ولاحجة تدلّ عليه ، وغير ضائر الجهل به " انتهى من "تفسير ابن جرير" (24/ 177).
واقتصر الشيخ السعدي والشيخ ابن عثيمين رحمهما الله - في تفسيريهما - على القول بأنه جبريل عليه السلام .
وقال الشيخ عطية سالم رحمه الله في تكملة "أضواء البيان" (8/ 413) : " والذي يشهد له القرآن بمثل هذا النص أنه جبريل - عليه السلام - ، كما في قوله تعالى : ( تنزّل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر) [القدر: 4] .
ففيه عطف الملائكة على الروح من باب عطف العام على الخاص ، وفي سورة «القدر» عطف الخاص على العام . والله تعالى أعلم ".
وليس في القول المسئول عنه أن هذا الخلق المشبه لبني آدم كان قبل آدم عليه السلام ، فقد يكون قبله ، وقد يكون بعده .
وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (26/ 412) : " هل كان يسكن الأرض قبل خلق أبينا آدم - عليه السلام -أحد ، أم كان هو أول المخلوقات ؟
الجواب : لا نعلم دليلا من الكتاب أو السنة يدل على أن الأرض كانت مسكونة قبل آدم - عليه السلام - ، غير أنه جاء عن بعض السلف ، أن الجن كانوا هم سكان الأرض ، قبل خلق آدم - عليه السلام - ، فلعل ذلك مأخوذ من أهل الكتاب . والله أعلم .
وقد بسط القول في ذلك الحافظ ابن كثير رحمه الله في (تفسيره) عند قوله تعالى من سورة البقرة : ( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ) [البقرة: 30] فارجع إليه " انتهى .
وهذه المسألة لا يترتب عليها عمل ، ولا يضرّ الجهل بها كما قال ابن جرير رحمه الله في المسألة الأولى .
والله اعل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
body_bibo
مشرف
مشرف
body_bibo


الجنس ذكر
عدد المساهمات : 69
نقاط : 15301
التقيم : 3
تاريخ الميلاد : 24/05/1997
تاريخ التسجيل : 26/01/2011
العمر : 27
المزاج : عادى

تفسير قول الله تعالى : ( يوم يقوم الروح والملائكة صفاً ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قول الله تعالى : ( يوم يقوم الروح والملائكة صفاً )   تفسير قول الله تعالى : ( يوم يقوم الروح والملائكة صفاً ) Empty26/01/11, 06:37 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قول الله تعالى : ( يوم يقوم الروح والملائكة صفاً )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  والله لو أنَّ القلوب سليمةٌ...لتقطَّعتْ أسفاً منَ الحِرمانِ شرح ابن عثيمين رحمه الله تعالى
» إذارأيت الرَّجلَ يَنْتَقِصُ أصحابِ رسولِ الله صلى الله عليه وسلَّم؛ فاعْلَمْ أنَّه زِنْدِيق
» الفرق بين انشاء الله وان شاء الله
» اغنية الله معك
» قمِ الليل ولا تستقلّ بـ: {قل هو الله أحد}

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمي لقروب القذيفة :: اآلقسًمُ الاإسلاآميً :: الاسلام العام-
انتقل الى: